Translate

Translate

الاثنين، 2 ديسمبر 2013

وداعا لطبيب القلب .."تى شيرت" إلكترونى لقياس النبضات .. وتكلفته 2000 جنيه فقط

صفاء محمد، أحد أعضاء الفريق 


ابتكر فريق طلابى مكون من 5 طلاب بكلية الهندسة جامعة حلوان، تى شيرت إلكترونى لقياس نبض القلب بتكلفة زهيدة وتقنية أحدث تسهل فى العمليات، حيث تتمكن من قياس نبض المريض من منزله وتوصل الرسم للطبيب من مسافات وبلاد بعيدة، بالإضافة إلى أن تكلفته تصل إلى 2000 جنيه فقط للتى شيرت.
وقالت صفاء محمد، أحد أعضاء الفريق: "إن فكرة المشروع مخصصة لمرضى القلب، خاصة أنهم يتواجدون لفترة طويلة على السرير لقياس القلب، ووضع الالكترودات على موضع القلب، والتزامهم بالذهاب إلى العيادة لقياس نبض القلب، مما يؤدى إلى تكاسل بعضهم ويترتب على ذلك مضاعفات جانبية.
وأضافت صفاء، "إن الابتكار عبارة عن تى شيرت ذكى على مقاس المريض، يستطيع ارتداءه بسهولة لقياس نبض القلب، بالإضافة لعدم حاجته لتثبيت الكترودات فى جسمه، لأنها تتواجد بالفعل على التى شيرت، مشيرة إلى أن التى شيرت يعفيه أيضا من الذهاب إلى الطبيب والانتظار فى العيادة لقياس القلب أو الاستلقاء على السرير لمدة طويلة لحين قياس النبض.
وأشارت أحد أعضاء الفريق المخترع، إلى أن التى شيرت متصل بصندوق إلكترونات، ينقل لصندوق آخر متصل بجهاز "لاب توب" لنقل إشارات نبض القلب، على مسافة تصل إلى 45 مترا بين الصندوقين، ويبدأ فى رسم نبض القلب، عن طريق برنامج يخزن القراءات، ويستطيع إرسالها عن طريق شبكة الإنترنت للطبيب فى منزله.



وأوضحت صفاء، أن الطبيب يستطيع بذلك معرفة نبض قلب المريض، بالإضافة لمقارنته بالقياس السابق له، ومعرفة ما إذا كانت حالة المريض تدهور أو تتقدم، مضيفة أنه يوفر على المريض نفسه ويسهل العملية من خلال ارتداء هذا التى شيرت تحت ملابسه فى حالة القياس المستمر لبعض الحالات، بالإضافة إلى عدم الذهاب والإياب على عيادة الطبيب وخاصة لكبار السن.
واستطردت إحدى المخترعات، أن تكلفة التى شيرت 2000 جنيه فقط، وهى تكلفة قليلة نسبيا لما قد يكلفه من مال ومجهود فى حالة عدم وجود هذا التى شيرت، كما أنها تصل المريض بالطبيب من أماكن بعيدة تصل لبلاد متباعدة عبر شبكة الإنترنت العالمية.


وأضافت صفاء إن هذا التى شيرت لم ينفذ من قبل، أو تصل له أى جهة عالمية إلا بعض الأبحاث التى نوهت عن إمكانية وجوده، وليست بنفس الطريقة الموجودة بها حاليا.
وشارك فى المشروع الطلاب، نيرة طارق ومريم نصرى وهدير يحيى وزينب سعيد وصفاء أحمد.



كايرو دار


0 التعليقات:

إرسال تعليق